الثلاثاء، 24 مايو 2011

الشرى....أسبابه,وعلاجة

أسبابه :
يعتبر الشرى شكلاً من أشكال رد الفعل والذي يحدث نتيجة إصابة ما ,أو تناول أو استنشاق مادة تثير الحساسية عند الشخص, أو الأدوية ,أو تحبب الخلايا البدينة المباشر .
ويمكن تلخيص الأسباب الشائعة للشرى كالتالي :
- الأدوية (بما في ذلك البنسلين ,السلفوناميدات ,الأسبرين ,مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية NSAIDs ,الأفيون , الصبغات المختلفة).
- الأطعمة (المكسرات, الأسماك ,البيض, الشوكولاتة).
- المواد الحافظة (بنزوات الصوديوم).
- العدوى الفيروسية أو الجرثومية.
- اللاتكس أو الإحساسات السطحية الأخرى (كالسخونة ,البرودة ,الضغط) ولسع الحشرات.

- والأفراد المصابين بالربو , داء السليلات (البوليبات) الأنفية , الحساسية للأسبرين ,غالباً ما يستجيبون لـ التارتازين tartrazine ,الساليسيلات الطبيعية natural salicylates,مشتقات حمض البنزوئيك, لكن حوالي 30% من المرضى الذين يعانون من الشرى المزمن تسوء حالتهم بالأسبرين.
العلاج :
إذا استطعنا تحديد السبب المثير للشرى ,تمكنا من شفائه.... حيث ينبغي تجنب الأدوية التي تعمل على تحبب الخلايا البدينة (كالأسبرين ومضادات الالتهاب الأخرى غير الستيروئيدية NSAIDs). كما ينبغي أخذ مضادات الهيستامين غير المهدئة بشكل منتظم , من عدة أسابيع لعدة أشهر , وغالباً ما يتطلب أخذ الجرعات أعلى من تلك الظاهرة ضمن دليل المنتج الدوائي. ويمكننا إضافة مضادات الهيستامين المهدئة عند الحاجة ,ولا سيما أثناء الليل.
ومن المهم التشديد على أخذ المرضى للدواء على نحو منتظم منعاً لتكرر حدوث الشرى .

أما المرضى المصابين بالشرى الحاد - والذين لم يستجيبوا لمضادات الهيستامين (حاصرات h1)- فيكون علاجهم لمدة 3 أسابيع بجرعة مخفضة من البريدينزون, حيث يوقف البريدينزون انتشار الشرى المزمنة مؤقتاً, ومع ذلك لوحظ عودتها حين إيقافه, فلا يوجد دور للستيروئدات القشرية في تدبير الشرى المزمن .
وليس من المستبعد أن نجد بأن العلاج بحاصراتh1 وحدها ليس كافياً للسيطرة على الأعراض , وهنا تستدعي الحالة إضافة أدوية أخرى . فالمعلومات حول قيمة إضافة حاصرات h2 (كالسميتيدين cimetidine و الرانيتيدين ranitidine) متفاوتة. فإعطاء حاصرات الدوكسيبن h1, h2 و مستقبلات السيروتونين (جرعة مسائية 25_50 ملغ) ستبدي تحملاً جيداً أما إضافة حاصرات قنوات الكالسيوم فتبدي فعالية أحياناً.
و قد يتطلب إعطاء المرضى الذين يعانون من الشرى الناجم عن أمراض المناعة الذاتية المزمنة الميتوتريكسات methotrexate , الأزاثيوبرين azathioprine , السيكلوسبورين cyclosporine .و أسفر إعطاء الغلوبيولين المناعي (المعطى عن طريق الوريد) , الأوماليزوماب omalizumab ومثبطات الليكوترين leukotriene inhibitors عن نتائج متفاوتة.

C1-esterase .
أما مرضى الوذمة الوعائية الوراثية والمرتبطة بنقص مثبط C1-esterase فعليهم أخذ محلول مرّكز من مثبط C1-esterase (أو بلازما حديثة مجمدة في حالات الطوارئ) ومضادات حال الفيبرين مثل حمض أمينوكابرويك أو الستيروئيدات الابتنائية anabolic steroids لتعديل المعالجة.
وأخيراً ينبغي التأكيد على أهمية حمل مرضى الوذمة الوعائية المكتسبة للأدرينالين .... في حين كونه غير فعال في تدبير الوذمة الوعائية الناجمة عن نقص مثبط


0 التعليقات:

إرسال تعليق